⁨⁨نضال الشعب⁩⁩

⁨1940⁩

⁨1941⁩

⁨1942⁩

⁨1943⁩

يتم البحث...

أنت الآن تتصفح صحيفة من مجموعة جرايد (أرشيف الصحف العربية من فلسطين العثمانية والانتدابية). للوصول إلى أدوات البحث المتخصصة بالمجموعة، اضغط هنا.

عن هذه الصحيفة

العنوان: ⁨⁨نضال الشعب⁩⁩
متوفّر رقميًا: 1 حزيران 1940 - 1 أيّار 1943 (9 إصدارات; 79 صفحات)
اللغة: ⁨العربية⁩
المنطقة: ⁨الشرق الأوسط⁩
الدولة: ⁨فلسطين الانتدابية⁩
المدينة: ⁨يافا⁩
مجموعة: ⁨جرايد – أرشيف الصحف العربيّة من فلسطين العثمانيّة والانتدابيّة⁩
وصف:
جريدة أصدرها الحزب الشيوعي الفلسطيني. صدر العدد الأول منها عام 1934. والتي تهتم بالقضايا العمالية المحلية والقضايا الشيوعية والاشتراكية في فلسطين ومناطق مختلفة من العالم، وخاصة في مناطق المستعمرات. كان للحزب الشيوعي جريدة سريةـ وأول عمل قام به الأمين العام الجديد للحزب هو إغلاقه لجريدة الحزب السرية "إلى الأمام" (التي صدرت منذ آذار 1929 حتى 1934)، والتي لم تكن قريبة من الحسن الوطني والشعور القومي في فلسطين، واستبدلها بصحيفة سرية جديدة هي صحيفة "نضال الشعب" التي استمرت بالصدور حتى وقوع الانشقاق الكبير بين الأعضاء العرب واليهود في الحزب في سنة 1943 واستقالة رضوان الحلو من الحزب. اعتمد الحزب الشيوعي الفلسطيني منذ تأسيسه في فلسطين (1919) سياسة "يسارية انعزالية" وهيمن عليه الأعضاء اليهود حتى سنة 1934، إذ بدأ في حينه بتحسّس التغيرات العميقة الجارية في المجتمع الفلسطيني وبوادر الهبة الثورية التي ستجتاح فلسطين، الأمر الذي فرض عليه العمل على توحيد "القوى التقدمية" في فلسطين من أجل قيادة هذه الهبة وتوجيهها بطريق الكفاح ضد الانتداب البريطاني والصهيونية. ومن أجل ذلك، سعى الحزب منذ سنة 1930 إلى تعزيز عملية تعريب الحزب والالتصاق بالجماهير العربية عملاً بمطلب الكومنترن منذ مطلع العشرينيات. على أثر اعتقال أمين عام الحزب "زئيف برمان" وطرده من البلاد (1934)، أُدخلت تغييرات هامة على تركيبة الهيئات الحزبية باتجاه تعريبه، والتخلّي إلى حد كبير عن سياسته الانعزالية السابقة وتبنيه سياسة أكثر انفتاحًا على الحركة القومية العربية. فقد عين رضوان الحلو (يافا 1909- أريحا 1975) أول أمين عام عربي للحزب (1934- 1943)​، وانتخب طاهر المغربي عضوًا في اللجنة المركزية وبعدها عضوًا في سكرتارية اللجنة المركزية. أسوة بالصحف والمجلات الشيوعية الأخرى، فقد تمتّعت الصحيفة بارتباط كبير بالاتحاد السوفيتي. على سبيل المثال، فقد نشرت الصحيفة في 23 شباط 1943 عددًا خاصًا بالذكرى 25 لتأسيس الجيش الأحمر. أما فئة الكتّاب الذين ساهموا في الصحيفة، نذكر منهم رضوان الحلو (أمين عام الحزب الشيوعي الفلسطيني)، وأعضاء في الحزب مثل سعيد قبلان، ومحمود الأطرش، وحسن الفران، وطاهر المغربي، وإميل حبيبي الذي ركز بمقالاته على جمعيات العمال والمشاريع الاقتصادية.
[ + عرض المزيد ]